Preloader
Navbar
كيفية بدء مدونة وكسب المال في 10 خطوات بسيطة

تعلم كيفية إنشاء مدونة وكيفية كسب المال من خلال الكتابة في مجال محدد، وتحسين المحتوى للجمهور الخاص بك، والترويج لنفسك ولمدونتك على وسائل التواصل الاجتماعي وخارجها.

إذاً، ترغب في بدء مدونتك الخاصة وكسب المال عبر الإنترنت. من أين تبدأ؟ ما نوع المحتوى الذي يجب عليك نشره؟ متى تبدأ التدفقات النقدية؟ إذا كنت ترغب في تحويل كتاباتك من هواية إلى مهنة، فعليك ببناء مدونتك وجذب جمهورك وتأمين مصادر دخلك الأولى.

أيضا تعرف على أفضل 5 شركات تصميم المواقع والمدونات والمتاجر الإلكترونية

شركة هوستينجر هى أفضل شركة لإستضافة مواقع الويب وموقع الووردبريس لما يميزها من خدمة عملاء باللغة العربية أو خاصية lite speed والتى تسرع من موقعك وتجعله مميز لدى محركات البحث يمكنك حجز الإستضافة بخصم 80% والدومين مجانا من هنا

في هذا المقال، سنقدم لك دليل المبتدئين لكسب المال عبر التدوين: 5 نصائح للبدء ثم 5 نصائح لتحقيق الربح ليصبح مجموعها 10 خطوات بسيطة. سواء كنت تبحث عن وسيلة جانبية جديدة لكسب المال أو تهدف إلى كسب دخل كامل كمدوّن، ستساعدك هذه الأفكار على تحفيز نفسك لتحقيق أهدافك قريبًا.

المستويات
1

كيفية بدء مدونة

تتميز كل مدونة ناجحة بمحتوى عالي الجودة. ومع ذلك، من المهم أن تقدم قيمة لجمهورك لكسب المال عبر التدوين، وهذا سيساعدك على بناء جمهور مخلص وزيادة عدد زيارات صفحتك اليومية. رحلتك في التدوين لا تزال في بدايتها. استخدم هذا الدليل خطوة بخطوة لتنظيم نفسك وبدء مدونتك الجديدة لبناء جمهور قوي وبدء كسب المال.

1. ابحث عن مجال مربح

الخطوة الأولى لإنشاء مدونة ناجحة هي معرفة ما ترغب في الكتابة عنه. هناك الكثير من المواضيع المختلفة، ولكن الخطوة الحاسمة هي تحديد ما ستكون عليه مدونتك والعثور على مجال محدد.

مجال المدونة هو فكرة عامة أو موضوع تركز محتواك عليه، مثل السفر، الموضة، الطهي أو التكنولوجيا. إن إنشاء مدونة بدون مجال محدد والكتابة عن أي موضوع يثير اهتمامك قد يسبب الإرباك والتبعية لجمهورك. هدفك هو بناء جمهور مخلص يرتبط بمجال مدونتك أو يهتم به. لذا، ركز على مجال محدد لمدونتك.

مجال مدونتك هو أكثر من مجرد موضوع عام - يشمل جمهورك المستهدف، والأسلوب الذي تكتب به، والنهج الذي تتبعه في مدونتك بشكل عام. من المثالي أن يكون مجالك شيئًا تشعر بشغف به - أفضل المجالات التي تجلب لك الأرباح هي المواضيع التي تثير اهتمامك وتدفعك لمواصلة كتابة محتوى جديد.

إذاً كيف تختار مجالًا عندما يوجد الكثير من الأشياء للكتابة عنها؟ إذا كنت غير متأكد، اطرح على نفسك بعض الأسئلة المشتركة التالية:

  • ما هي هواياتك المفضلة؟
  • بماذا تهتم أكثر؟ ما هي أشياء تثير شغفك؟
  • ما هو حلمك أو طموحك منذ الطفولة؟
  • ما هي بعض القيم التي تود أن تشاركها مع العالم؟
  • هل هناك هواية أو حرفة ترغب في تعلمها؟
  • هل هناك أي إنجازات في حياتك تفتخر بها؟

يجب أن تكون لديك بالفعل بعض الأفكار للمجالات المحتملة فقط من خلال الإجابة على هذه الأسئلة السابقة. ولكن للأسف، لا يمكنك اختيار أي مجال؛ عليك التأكد من أنه لديه القدرة على الربح.

أولاً، قم بالنظر فيما إذا كان هناك ما يكفي من الأقسام الفرعية داخل مجالك لكتابة مقالات بشكل مستمر. على سبيل المثال، إذا كان مجالك هو السفر، فهناك عشرات الآلاف من الأماكن والمنتجات وأفضل الممارسات للمشاركة في منشورات المدونة المحتملة. إذا كان مجالك محددًا للغاية، فقد تحتجز في مكان ما. قم بتفكير في العديد من المنشورات المحتملة للمدونة لتحديد ما إذا كان بإمكانك بناء مدونة ضخمة داخل مجالك. قم بإجراء بعض البحث عن الكلمات الرئيسية لمعرفة ما هو رائج في مجالك. إذا لم تتمكن من التفكير في العديد من المنشورات المحتملة، فكر في تغيير مجالك أو تعديله.

بالإضافة إلى ذلك، قم بالبحث عن جمهورك المستهدف. عليك التأكد من أن هناك أشخاص آخرين بخلافك يهتمون بمجالك - فالتدوين لا ينجح في الفراغ. استخدم الأدوات المجانية لأبحاث الكلمات الرئيسية، مثل Google Trends، لمعرفة ما إذا كان الناس مهتمين حقًا بموضوعك. إذا كان الاهتمام ضعيفًا أو في تناقص، فكر في تغيير مجالك.

2. اختر اسمًا واحصل على موقع الويب

الخطوة التالية في إنشاء مدونة ناجحة هي اختيار اسم مدونتك والحصول على موقع الويب الخاص بك. يمثل اسم مدونتك شخصيتك، ونشاطك التجاري، وموضوعات مدونتك الرئيسية، أو مزيجًا منهما. إذا أمكن، قم بدمج مجالك في عنوان مدونتك لمساعدة الناس في فهم محتوى مدونتك على الفور. فكر في نوع الشخصية التي ترغب في أن تكون لمدونتك.

الخطوة التالية هي الحصول على مدونتك على الإنترنت. للقيام بذلك، ستحتاج إلى اختيار منصة التدوين - المعروفة أيضًا باسم نظام إدارة المحتوى (CMS) - ومنصة استضافة الويب.

منصة التدوين هي خدمة تتيح للمدونين إنشاء وإدارة ونشر محتوى مدونتهم على الإنترنت (إنها في الأساس منشئ مواقع). تتضمن بعض منصات التدوين الشهيرة WordPress وWix وWeebly وSquarespace (على الرغم من وجود العديد منها). قم ببعض البحث واكتشف أيها هو الأفضل بالنسبة لك.

منصة استضافة الويب "تستضيف" مدونتك وتحافظ عليها آمنة، مما يتيح للأشخاص الوصول إليها عند النقر على رابط الموقع الخاص بك. تشمل بعض شركات استضافة الويب الشهيرة Bluehost وDreamhost وHostGator وGoDaddy، ولكن ابحث وتحقق من أيها يعمل بشكل أفضل بالنسبة لك.

أخيرًا، اختر اسم النطاق. ترغب في اختيار شيء يعكس محتوى مدونتك ويسمح للناس بمعرفة محتوى مدونتك على الفور. على سبيل المثال، إذا كنت مدونًا للطعام الإقليمي في شيكاغو، فإن اسم النطاق eatingchicago.com سيخبر الناس على الفور بمحتوى مدونتك.

3. تصميم وتحسين مدونتك

إنشاء تصميم متسق

أن يكون لمدونتك تصميم جيد ومتسق يبني الثقة؛ يعبر لجمهورك عن اهتمامك بمدونتك بما يكفي للعمل بجهد حقيقي لجعلها جذابة أو محترفة. ومع ذلك، لا يعني ذلك أنه يجب أن تملأ مدونتك بالرسومات والتنسيقات المبالغ فيها. بدلاً من ذلك، التمسك بتنسيق واضح وسهل القراءة هو نقطة انطلاق جيدة. العديد من الناس هم متعلمون بصريًا، مما يعني أنه سيقومون - سواء كانوا يعتزمون ذلك أم لا - بتقييم مدونتك ووظائفها المتوقعة على الفور عند رؤية صفحتك. حتى إذا كنت تنتج محتوى جيدًا، إذا كانت مدونتك صعبة التصفح ومربكة بصريًا، سيقوم الناس بربط مدونتك بالجوانب البصرية الملتبسة بدلاً من المحتوى الفعلي. بإختصار، التصميم مهم. إليك بعض نصائح التصميم لاتباعها:

  • تأكد من قراءة جميع مقالاتك بسهولة - انظر إلى نوع وحجم الخط (على سبيل المثال، جرب استخدام خط بدون سيريف ذو حجم صغير).
  • استخدم عناوين فرعية لتجزئة نصك. قم بتقسيم مقال مدونتك إلى أقسام قصيرة سهلة القراءة.
  • استخدم تنسيقات النص لتسليط الضوء على بعض أجزاء نصك - فكر في التسطير، التحديد، والإيطاليك.

إنشاء صفحات المدونة الرئيسية

تحتاج مدونتك إلى محتوى. ولكن حتى قبل اتخاذ هذه الخطوة، يجب عليك إنشاء صفحتين رئيسيتين يحتاجهما كل مدونة: "معلومات عنا" و"اتصل بنا".

تهدف صفحة "معلومات عنا" إلى عرض الحقائق الأساسية عنك. هذا هو المكان الذي يمكنك من خلاله شرح من أنت، وماذا تفعل، ولماذا يجب على الناس أن يستمعوا إليك. إليك قائمة ببعض العناصر التي يجب أن تضمها صفحة "معلومات عنا":

  • معلومات أساسية: مقدمة عن من أنت، سواء على المستوى الشخصي أو المهني، وعن موضوع مدونتك
  • قصتك: شرح ما الذي أدى بك في الحياة لإنشاء هذه المدونة وكيف بدأت في ذلك
  • القيمة المضافة: لماذا يجب على الناس قراءة مدونتك وما القيمة التي تقدمها لهم
  • الإنجازات الحديثة التي تضفي عليك وعلى مدونتك الإعتمادية
  • حقائق ممتعة: دع جمهورك يعرف أكثر قليلاً عنك كشخص بدلاً من مدونة أو علامة تجارية
  • مكان البدء ومكان الانتقال التالي - إذا كانت مدونتك لديها تدفق محدد، ضمن CTAs إلى المشاركات للمشاهدين لأول مرة وحدد لجمهورك المكان الذي يجب أن يذهب إليه بعد ذلك.

توفر صفحة "اتصل بنا" لجمهورك تعليمات حول كيفية التواصل معك. يمكن استخدام هذه الصفحة كسبيل لجمهورك للتفاعل مباشرة معك ولأشخاص أو الشركات للتعاقد معك. إذا كنت تقدم أنواعًا محددة من الخدمات مقابل رسوم - سنتحدث عن هذا في وقت لاحق - تأكد من أن الشركات المحتملة أو المشترين يمكنهم التواصل معك. أضف نموذجًا للاتصال بك لتسهيل العملية. لا تتردد في تقسيم هذه الصفحات إلى صفحة "اتصل بنا" وصفحة "توظفني".

تحسين لمحركات البحث (SEO)

تحسين لمحركات البحث (SEO)

SEO تعني تحسين محركات البحث، وهو ممارسة تحسين موقع الويب الخاص بك حتى يمكن لمحركات البحث العثور عليك بسهولة وفهم محتواك بشكل أفضل. خصصًا للتدوين، يساعد التحسين لـ SEO محركات البحث على التعرف على محتوى مدونتك، مما يساعد المزيد من الناس في العثور على مدونتك بشكل طبيعي.

أولًا، من المهم أن تتم فهرسة مدونتك من قبل محركات البحث. تحتاج إلى إبلاغ Google أن مدونتك موجودة في المقام الأول. للقيام بذلك، تحتاج إلى إرسال خريطة موقعك إلى "Google Search Console". بمجرد فهرسة مدونتك من قبل Google، ستفتح هذه العملية أيضًا الإمكانية لتتبع البيانات والإحصائيات الخاصة بمدونتك (سنتحدث عن هذا في القسم التالي).

ثانيًا، ترغب في تحسين مشاركاتك على مستوى الكلمات الرئيسية. استخدم مصادر مجانية مثل "Google Trends" أو "خطة الكلمات الرئيسية" من Google للبحث عن الكلمات الرئيسية الشائعة ذات الحجم الكبير في البحث. تأكد من تضمين تلك الكلمات الرئيسية في العناوين. ستجذب هذه العناوين انتباه الناس (وGoogle). تأكد من وصف محتوى مقال مدونتك في عنوان العنوان. استخدم العناوين الفرعية لتقسيم مدونتك وشرح محتوى كل قسم لاحق.

أخيرًا، تأكد من إنشاء عناوين URL صديقة لمحركات البحث لكل مقالة. يجب أن تحتوي هذه العناوين URL على الكلمة الرئيسية أو العبارة الرئيسية التي تتناولها مدونتك والتي تحاول التصنيف لصالحها. هنا بعض الممارسات الجيدة عند إنشاء عنوان URL صديق لـ SEO:

  • اجعل عنوان URL قصيرًا - حاول أن تكون أقل من خمس كلمات
  • تجنب استخدام الأرقام - إذا كان مقالك قائمًا على قائمة بأفضل 10 مواقع للمشي في منطقة الخليج، فليس لديك حاجة لتضمين الرقم 10 في عنوان URL
  • افصل بين كل كلمة باستخدام الشرطة - يساعد ذلك جمهورك على فهم محتوى مقال مدونتك من خلال عنوان URL

على سبيل المثال، باستخدام المثال السابق لمقالة في المدونة بعنوان "أفضل خطوط الشعار وكيفية اختيار الخاصة بك"، ستبدو بعض العناوين URL السيئة على النحو التالي:

  • www.myblog.com/besthikingspotsinthebay
  • www.myblog.com/the-best-hiking-spots-in-the-bay-area
  • www.myblog.com/10-best-bay-area-hikes

ستكون عنوان URL الجيد هكذا:

  • www.myblog.com/best-bay-area-hikes

4. التزم بجدول زمني

أحد الأجزاء الحرجة في إنشاء مدونة ناجحة هو نشر مقالات جديدة بانتظام. كلما قمت بنشر المزيد من المحتوى، زاد عدد الزيارات التي ستحصل عليها. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر محركات البحث تردد تحديث محتوى الموقع ومدى تكرار تحديثه من الأشياء التي تنظر إليها. الآن، ليس هناك شيء مثل الكثير من المحتوى، لكن كم محتوى المدونة يجب عليك إنشاؤه؟

عند البدء، استهدف نشر 1-2 مقالة في الأسبوع. عندما تصبح ملمًا بكتابة المدونات وتفهم تخصص مدونتك وجمهورك المستهدف أكثر، استهدف نشر 3-4 مقالات في الأسبوع. في الواقع، استهدف على الأقل 12 مقالة في الشهر. قد يبدو هذا أمرًا مربكًا، ولكن المفتاح هو أن تظل منظمًا.

للبقاء على رأس عملك، قم بمراقبة نفسك وتأكد من أنك تنشر محتوى بانتظام، قم بإنشاء "جدول تحريري" عند بداية كل شهر، وقم بتفكير في موضوعات مقالات المدونة وجدولة محتوىك في التقويم. لا تكن جشعًا - حدد أهدافًا واقعية. يمكنك استخدام جدول بيانات أو تقويم عبر الإنترنت للبقاء منظمًا. ضم إلى الجدول تاريخ النشر، الحالة الحالية، العنوان، والكلمات الرئيسية.

5. تتبع مقاييس أداء مدونتك

تتبع المقاييس الخاصة بك هو جزء حيوي لنمو مدونتك وتوجيهها - يمكنك معرفة المقالات التي تجلب أكبر قدر من حركة المرور ونوع المحتوى الذي يهتم جمهورك به. في الخطوة 3، تحدثنا عن التسجيل في "Google Search Console"، لتكون مدونتك على الخريطة. الآن، حان الوقت لاستخدام هذه الأداة لتتبع مقاييس الأداء والحصول على تحليلات تفصيلية.

تعرض لك "Google Search Console" الكثير من المعلومات، ولكن تركز أولاً على علامة التبويب "الأداء" على الجانب الأيسر. هنا، يمكنك النظر إلى:

  • إجمالي النقرات: عدد مرات النقر التي حدثت على مدونتك
  • إجمالي المشاهدات: عدد مرات ظهور رابط مدونتك في نتائج البحث
  • معدل النقر المتوسط (CTR): النسبة المئوية للمشاهدات التي أدت إلى نقرة
  • المركز المتوسط: المركز المتوسط لموقعك في نتائج البحث
  • أفضل الاستفسارات: ما الذي يبحث عنه جمهورك ويجعله ينتقل إلى مدونتك
  • أفضل الصفحات: المقالات التي تؤدي أفضل أداء على مدونتك
  • الدول: مكان إقامة جمهورك
  • الأجهزة: سطح المكتب، هاتف محمول أو جهاز لوحي
  • وأكثر من ذلك بكثير.

كل هذه المعلومات التي يقدمها "Google Search Console" ضرورية لفهم جمهورك بشكل أفضل، مما يساعدك على إنشاء محتوى مستهدف أكثر وتحسين مدونتك.

على سبيل المثال، فيما يلي عرض لـ GSC لأحد مقالات المدونة لدينا بعنوان "أفضل خطوط الشعار وكيفية اختيار الخاصة بك". يمكننا هنا رؤية كيف تم أداء هذه المقالة وما الذي يبحث عنه الناس لينتقلوا إلى هذه المقالة.

بالإضافة إلى ذلك، اعتبر كتابة المدونات الضيفة. يسمح لك قبول العمل الحر بأن يظهر اسمك على مواقع أخرى، مما يزيد من الرؤية وقد يزيد من حركة المرور على مدونتك.

احتفظ بتماسك العلامة التجارية الخاصة بك

عندما يزور الناس صفحات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك، يجب أن يشعروا وكأنها امتداد لمدونتك. يجب أن تكون علامة مدونتك تجربة متماسكة واحدة، بحيث تترجم العلاقات التي تبنيها على وسائل التواصل الاجتماعي إلى نتائج على موقعك على الويب.

جزء من ذلك هو الاحتفاظ بتسلسل صوتك ونغمتك في كل تعليق، بالإضافة إلى التأكد من تطابق اسم مدونتك واسم النطاق وأسماء مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك. وما بعد ذلك، يجب أن تتوافق العلامة التجارية البصرية لك مع الجماليات الخاصة بمدونتك. استخدم نفس أو الصورة الشخصية لصورة ملفك الشخصي، واستفد من أنماط التصوير المكملة و الإستضافات السريعه.

قم بالترويج لنفسك، وليس فقط لمقالات مدونتك

على الرغم من أنك بالتأكيد ترغب في الترويج لكل من مقالات مدونتك على قنوات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك، يجب عليك أيضًا أن تُظهر لمتابعيك نظرة على الكاتب وراء الكيبورد. سواء كنت ترد على التعليقات أو تشارك تحديثًا شخصيًا، اُظهر شخصيتك، واهتماماتك، وقيمك، وهواياتك!

قم ببناء قائمة بريد إلكتروني

بناء قائمة بريد إلكتروني وإنشاء نشرة إخبارية هو وسيلة رائعة لإبقاء القراء الحاليين مشتتين. قم بإنشاء فرص للتسجيل في مدونتك (في نهاية مقالات مدونتك، على صفحة البداية الخاصة بك، وما إلى ذلك) وابدأ في بناء قائمة بريدية. افكر في استخدام خدمة تسويق البريد الإلكتروني مثل Mailchimp للمساعدة في أتمتة العملية.

7. شغل الإعلانات

ربح المال عبر الإنترنت كمدون جديد يمكن أن يكون أمرًا صعبًا، ولكن الإعلانات الموجودة على موقعك - هي الطريقة الأكثر تقليدية لكسب دخل من التدوين - ستكون على الأرجح الفرصة الأسهل في وقت مبكر. تأكد من أن موقع الويب الخاص بك يمكنه استيعاب مساحة الإعلانات - افكر في وضع إعلانات على الشريط الجانبي الخاص بك أو في نافذة منبثقة. توفر شبكات الإعلانات مثل Google AdSense و Media.net اتصالًا بالمعلنين المدفوعين. تظهر إعلاناتهم في مناطق معينة من موقعك وتسمح لك بالحصول على أموال على أساس عرض الإعلانات والنقر عليها.

للتأهل لـ AdSense بشكل خاص، تحتاج مدونتك إلى:

  • محتوى فريد ومثير للاهتمام
  • شريط تنقل منظم
  • بعض الصفحات الثابتة الرئيسية، مثل صفحة الاتصال وصفحة سياسة الخصوصية

على الرغم من عدم وجود معايير رسمية بخصوص حركة المرور، يتم تصديق المواقع المؤهلة لـ AdSense عادة على مجموعة من المقالات ذات الجودة وعدد مستمر من زيارات الصفحات. لذلك، قم ببناء جمهورك ومتغيراتك لمدة لا تقل عن ستة أشهر قبل التقديم.

قد لا تكون الأرباح من شبكات الإعلانات مرتفعة جدًا في العام الأول. ولكن عندما ترتقي إلى 50,000 مشاهدة شهرية للمدونة وتحصل على حركة مرور كبيرة على الموقع، يمكنك بسهولة أن تبدأ في كسب آلاف الدولارات سنويًا. استخدم هذه الآلة الحاسبة لتقدير أرباح Google AdSense استنادًا إلى موقعك، فئة مدونتك وعدد المشاهدات الشهرية.

8. التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة هو واحد من أكثر مجاري الدخل شيوعًا للمدونين المحترفين. يكلفك هذا الفرصة كأحد المسوقين بترويج منتجات طرف ثالث - عادة باستخدام رابط أو كود ترويجي يكون فريدًا لمدونتك - مقابل العمولة المكتسبة على كل منتج يتم بيعه بالعمولة.

إنه طريقة رائعة لكسب دخل سلبي من خلال تقديم خدمات تسويق المحتوى للشركات على مدونتك. فقط عن طريق كتابة مقالة واحدة، يمكنك أن تكسب بشكل مستمر عمولة على المبيعات من الزوار مع مرور الوقت، خصوصاً إذا تم تحسين مقالتك للبحث في Google، مع استخدام الكلمات الرئيسية المتعلقة بذلك.

تتطلب معظم برامج العمولة الحصول على عدد أدنى من الزيارات الشهرية للمدونة وحجم المبيعات، وقد تتطلب بعضها أيضًا متابعة على وسائل التواصل الاجتماعي. بعض برامج العمولة الشائعة التي يمكنك الانضمام إليها تتضمن:

  • Amazon Associates: اربح من 1-20% عمولة اعتمادًا على نوع المنتج.
  • شبكة شركاء eBay: اربح بين 50-70% عمولة اعتمادًا على نوع المنتج
  • Commission Junction: تتفاوت العمولة اعتمادًا على المعلن ولكن عادة ما تكون بين 5-10%
  • ClickBank: اربح بين 50-70% في المتوسط

لكن هذه قائمة قصيرة من بعض برامج العمولة الشهيرة - هناك العديد من البرامج الأخرى التي يمكنك البحث عنها. إذا اخترت برامجًا تدفع أكثر أو بيعت منتجات أكثر ثمنًا، فلن تحتاج إلى الكثير من الأشخاص للشراء لكي تحقق أول ألف دولار لك.

9. بيع المنتجات أو الخدمات الرقمية أو الجسدية

بمجرد أن تكون لديك جمهور قوي، فكر في إنشاء منصة التجارة الإلكترونية داخل مدونتك. بيع منتجات مرتبطة بمدونتك أو ما يحتاجه القراء الخاصون بك. على سبيل المثال، إذا كنت تكتب مدونة عن الموضة، فكر في إنشاء خط خاص بك من ملابس الاسترخاء التي يمكن لجمهورك شراؤها. فكر في مشكلة قد يواجهها جمهورك وحاول حلها عن طريق بيع منتجاتك الجسدية الخاصة.

بالإضافة إلى ذلك، فكر في إنشاء مجتمع أو فرصة للأعضاء المدفوعة. إذا كان لديك تجارب أو مهارات يمكن أن تفيد الآخرين، قم بإنشاء ورش عمل أو أدلة تضم كل نصائحك الأفضل وبيعها لجمهورك. فكر في تجميع جميع استراتيجياتك، وتكتيكاتك، وبرامج الدروس في منتج رقمي. ربما يمكنك عقد ورشة عمل عبر الإنترنت للتواصل مباشرة مع جمهورك ومساعدتهم في جانب محدد من حياتهم أو حياتهم المهنية.

الشيء الرائع في هذا المجال هو أنك لست بحاجة إلى جمهور ضخم لبدء هذا النوع من العمل - يمكنك إنشاء منتجات أو خدمات رقمية أو جسدية من البداية والاستمتاع برؤية قناتك تنمو.

10. تعاون مع العلامات التجارية

بالإضافة إلى الانضمام إلى برامج العمولة وبيع منتجاتك أو خدماتك الخاصة، يقوم المدونون الناجحون في كثير من الأحيان بالتواصل مباشرة مع العلامات التجارية. ولكن قبل أن تبدأ في التطمح للشراكات مع العلامات التجارية، يجب عليك أن تحضر مجموعة إعلامية للأشخاص والشركات التي ترغب في العمل معها.

أنشئ مجموعة إعلامية

مجموعة الإعلام هي وثيقة تلخص من أنت ولماذا يجب على الطرف الآخر أن يعمل معك. تشمل عادة مقدمة عنك وعن مهمتك وقيمك، بالإضافة إلى تفاصيل حول جمهورك، مع بعض الإحصائيات الرئيسية، إن أمكن.

ولعل الأهم من ذلك، يجب أن تتضمن معلومات حول حركة مرور مدونتك، ومتابعتك على وسائل التواصل الاجتماعي، وحجم قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك، وأي تفاصيل أخرى ذات صلة (ومبهرة). ستقنع هذه المقاييس أصحاب الأعمال بالتعاون معك أكثر من أي مقدمة أخرى.

تعاون مباشرة مع العلامات التجارية

الآن بعد أن حصلت على مجموعة إعلام احترافية في يدك، حان الوقت لوضعها في التطبيق. يمكنك البدء في الترويج للعلامات التجارية لكي تربح من المنشورات الراعية، ومراجعات المنتجات، وحتى شراكات المدونة طويلة الأجل.

قم بإعداد قائمة بالعلامات التجارية التي ترغب في العمل معها - وبالتحديد تلك التي تتناسب مع مجالك - لكي تظل وفيًا لعلامتك التجارية وتحوّل قرّاء أكبر عدد ممكن. بالطبع، كن واقعياً بشأن آفاقك طوال هذه العملية. ننصحك بأن تبدأ بالكتابة للشركات الصغيرة أولاً، ولا تتوجه مباشرةً للعلامة التجارية العملاقة.

بعد ذلك، قم بصياغة عرض الرعاية الخاص بك. كن محددًا حول ما تقدمه ولماذا يجب أن تعمل معك، ولا تنسَ المتابعة. في حين لا نوصي بالتركيز على التكاليف حتى تبدأ في التحدث مع العلامة التجارية، تأكد من حساب أسعارك الأساسية وتوفيرها بوضوح عند مواصلة المحادثة.

عندما تبدأ في الفوز بالعروض من العلامات التجارية وتجمع هذا الدخل مع إيرادات إعلاناتك وعمولات التسويق بالعمولة، يمكن أن تكون قد حققت كمية كبيرة من المال من خلال مشروعك الكتابي الحر. حتى مدونتك الجديدة قد تجلب لك عروض رعاية مباشرة من العلامات التجارية مع نمو جمهورك! مع نصائحنا حول كيفية كسب لقمة عيش من خلال المدونة - وبعض الجهد من جانبك - يمكن أن تقوم بترك وظيفتك اليومية والتركيز على شغفك قريبًا بما فيه الكفاية.

أثناء سعيك نحو دخل دائم جزئي أو كامل، لا تنسَ مواصلة بناء العلاقات مع جمهورك، فضلاً عن الشركاء الحاليين والمحتملين. استعرض المزيد من أفضل شركة تصميم مدونات فى مصر برمج بلوج

تم تحديث هذا المقال في 25 يوليو 2023.

أسئلة شائعة حول المدونات

ما هي المدونة؟
المدونة هي صفحة ويب أو موقع يتم تحديثه بانتظام ويستخدم للأغراض الشخصية أو التجارية. تكتب المدونات عادة بأسلوب أكثر غير رسمي وغالباً ما يتم تشغيلها من قبل فرد أو مجموعة صغيرة من الأشخاص. تهدف المدونات إلى ملء فراغ معين وبناء جمهور حول هذا الموضوع الخاص.
ماذا يعني "المدونة"؟
يعني مصطلح "المدونة" اختصارًا لمصطلح "weblog"، وهو مصطلح ابتكر في عام 1997 من قبل جورن بارجر ويعني عملية "تسجيل الويب" وتم تخفيضه لاحقًا إلى "مدونة". في الأصل، كان هذا المصطلح يمثل يوميات شخصية على شبكة الإنترنت. وفي الوقت الحاضر، أصبح المصطلح أكثر شمولًا.
كم يجب أن يكون طول مقال المدونة؟
لتحسين الأداء في محركات البحث والتصنيف العضوي، يجب أن يكون طول كل مقال في المدونة حوالي 2000-2500 كلمة. مقالات المدونة بهذه الطول تمنحك فرصًا كبيرة لتضمين الكلمات الرئيسية ذات الصلة والأقسام المختلفة التي ستساعد مقالك على تحسين التصنيف وجذب جمهور أكبر. ومع ذلك، حتى لو كان مقال المدونة يحتوي على 300 كلمة على الأقل، فإنه سيتم تصنيفه في محركات البحث.
كيف يكسب المدونون المال؟

يكسب المدونون المال بخمس طرق رئيسية:

  • الإعلانات: بيع مساحة على صفحتهم الويب أو موقعهم للشركات للإعلان عن منتجاتها
  • التسويق بالعمولة: الترويج لمنتجات جهة خارجية مقابل كسب عمولة
  • المنتجات: إنشاء منتجات مادية لبيعها لجمهورهم (على سبيل المثال، منتجات تذكارية)
  • الخدمات: إنشاء خدمات مادية أو رقمية لبيعها لجمهورهم (على سبيل المثال، دليل أو ورشة عمل)
  • التعاون المباشر مع العلامات التجارية: منشورات راعية، مراجعات المنتجات، أو شراكة طويلة الأجل
كم يكسب المدونون؟
تتراوح أجور المدونين بشكل واسع. بعض المدونين لا يكسبون أي مال، في حين يكسب بعض المدونين أكثر من ما يكفي لبناء مهنة حول مدونتهم. ومع ذلك، في المتوسط، يمكن للمدون الناجح والمرموق أن يكسب حوالي 45,000 دولار في السنة. في السنة الأولى من التدوين، يمكنك أن تتوقع كسب حوالي 500-2000 دولار في الشهر. كلما قمت بالتدوين لفترة أطول وكلما تعرفت أكثر على فراغك وجمهورك، كلما أداء مدونتك كان أفضل وكلما كانت لديك فرص أكثر لكسب المال.
Footer